محامية مواطنة تستنكر لجوء الزوجات لطلب الخلع بسبب "الماكياج" أو "الاستجمام"

محامية مواطنة تستنكر لجوء الزوجات لطلب الخلع بسبب "الماكياج" أو "الاستجمام"
المصدر : (رأس الخيمة - محمد شاهين:)



تاريخ النشر : 03/08/2010
 

أكدت المحامية المواطنة حنان البايض الشميلي ، في دائرة محاكم رأس الخيمة ، الاستخدام السيئ لطلب الخلع من بعض النساء المتقدمات أمام محكمة الأحوال الشخصية في دائرة المحكمة .

أوضحت حنان الشميلي وجود حالات الاستغلال الخطأ لمبدأ طلب خلع الزوج من قبل بعض النساء المتقدمات أمام محكمة الأحوال الشخصية في دائرة المحاكم ، لإنهاء الرابطة الزوجية بأزواجهن ، مشيرة إلى أن توجه بعض النساء لذلك المبدأ ، الذي حددته الشريعة الإسلامية السمحاء ، من دون وجه حق أو سند شرعي ، بات ينذر بعواقب وخيمة على الأسرة والمجتمع برمته ، حيث تستخدمه بعض النساء بسبب العوامل النفسية والعاطفية والاجتماعية ، وسيلة لإنهاء الرابطة الزوجية وأداة انتقام .

وأضافت أنها لاحظت وجود بعض النساء اللاتي يستخدمن ورقة طلب الخلع لدى المحكمة ، كوسيلة ضغط ناجعة ضد الزوج ، على خلفية خلافات أسرية بسيطة لا تستحق الوصول بها إلى أروقة المحاكم .

واستذكرت المحامية بعض القضايا التي قامت بالترافع فيها أمام محكمة الأحوال الشخصية في دائرة المحكمة ، حيث تقدمت إحدى السيدات بطلب خلع زوجها ، وفقاً لأسباب تبدو بظاهرها المكتوب بمذكرة الشكوى والطلبات ، أنها تعاني الظلم والجور وتتعرض للضرب ولانتهاكات متكررة لحقوقها الشرعية والقانونية ، في حين تبيّن بعد مراحل التقاضي المتقدمة أمام المحكمة ، أن الأسباب الحقيقية التي دفعت الزوجة إلى ذلك الطلب ، هو رفض الزوج تنفيذ طلبها بشراء بعض مساحيق التجميل العالمية والباهظة الثمن .

في حين طلبت سيدة في قضية أخرى ، الخلع من زوجها لرفضه التوجه بها برفقة الأولاد لنزهة سياحية لإحدى إمارات الدولة خلال أيام العيد ، بسبب تخوفه من العدوى من مرض إنفلونزا الخنازير في ذلك الحين .